منوعات

وجةُ حكاية.

شيماء الموسوي 

يقال إن لكل مدينة حكاية، 

وحكايتنا اليوم عن ارض ولدت في السماء وهبطت للارض تقف فاصلة بين الاديان والمذاهب وهي ايضا لقائهم مجسدةٌ قدسيتها ومباركتها لجميع الاديان ……فحكايتنا عن مدينة تناقلتها الالسن لقرون ولها من الصراع طال امدة عدة أجيال عكست للانسانية قوة العقيدة أمام طغيان الجبروت الاعمى وإرادة الحق أمام عنجهية الباطل، وليخترق وحيها حجب الظلمات التي أرادت عبثاٌ حجبها وليسطع نورها الأبدي على وجه البشرية جمعاء

  ليكون قبسا ثوريا. أنار دروب الأحرار، لتكون بحق أهم أبواب التاريخ.المعاصر بل تأريخا قائما بحد ذاته أرادته السماء … فبزغت شمسا لاتحجب فكانت كربلاء.***

 

 

نُعتت كربلاء بأسماء عديدة منها: كربلاء، والغاضرية، ونينوى، وعمورا، وشط الفرات، 

وورد منها في الرواية والتاريخ أيضا باسم : مارية، والنواويس، والطف، ومشهد الحسين، وكربلة وتعني الأرض الرخوة، وقد تكون تسميتها المشهورة مأخوذة من الكرب والبلاء نسبة إلى حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي وآل بيته وصحبة عليهم السلام ،،،،،،

قدسية هذة الارض الطاهره التى لها ارتباط وثيق بتاريخ الانبياء وأحاديث نقلتها مصادر معتبرة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام بهذا الشان 

 لآدم وابراهيم وموسى (عليهم السلام) حضوراٌ جلياٌ.   

وارتباط بهذه البقعة المباركة ولعيسى المسيح وأمه الطاهرة مريم صلوات الله عليهم 

بل وحتى عند البقعة الطاهرة التي يُقتل عليها مولانا الحسين ويُدفن (سلام الله عليه). 

فقد ذكر الشيخ الطوسي في كتابه (تهذيب الاحكام ـ باب الزيارات) راوية عن ابي حمزة الثمالي أن الامام السجاد علي بن الحسين (عليه السلام) في قوله تعالى حول مولد عيسى (عليه السلام): فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (سورة مريم) قال: “خرجت [اي مريم عليهما السلام] من دمشق حتى أتت كربلاء فوضعته في موضع قبر الحسين (عليه السلام)، ثم رجعت من ليلتها”. 
وفي (كتاب الكافي) للكليني ، عن أبي الحسن موسى الكاظم (عليه السلام) في حديث طويل قال فيه: “وأما اليوم الذي حملت فيه مريم فهو يوم الجمعة للزوال، وهو اليوم الذي هبط فيه الروح الامين، وليس للمسلمين عيد كان اولى منه. وأما اليوم الذي ولدت فيه مريم فهو يوم الثلاثاء لأربع ساعات ونصف من النهار، والنهر الذي ولدت عليه مريم عيسى هو الفرات، فحجبت لسانها، ونادى قيدوس ولده وأشياعه فأعانوه، وأخرجوا آل عمران لينظروا الى مريم، فقالوا لها ما قصّ الله في كتابه”.
وفي رواية أتمّ قال (عليه السلام) لأحدهم: والنهر الذي ولدت عليه مريم عيسى هل تعرفه؟ 
قال: لا. 
قال (عليه السلام): هو الفرات، وعليه شجر النخل والكرم، وليس يساوى بالفرات شيء للكروم والنخيل. 
قال أصحاب التحقيق: إن المخاطب في هذه الرواية هو نصرانيّ وردّ على الامام الكاظم، فأرشده (عليه السلام) عليها

 زار هذه الارض المباركة العديد من الرحالة والمستشرقين من مختلف انحاء العالم، فوصفها ابن بطوطة عام 1307 م / 726 هجرية قائلا: زرت كربلاء أيام السلطان سعيد بهادر خان بن خدابندة بعد أن تركت الكوفة قاصدا مدينة الحسين وهي مدينة صغيرة تحتضنها حدائق النخيل ويسقيها الفرات والروضة المقدسة داخلها، وعليها مدرسة عظيمة وزاوية كريمة فيها الطعام للوارد والصادر وعلى باب الروضة الحجاب والقومة لا يدخل أحد إلا بإذنهم فيقبل العتبة الشريفة وهي من الفضة وعلى الأبواب أستار الحديد

وفي بداية القرن السابع عشر الميلادي قد زار كربلاء الرحالة 

الأسباني(بيدرو تكسيرا) عام 1604 م، ووصفها ببلدة تحتوي على 4 آلاف بيت وسكانها من العرب والإيرانيين والأتراك وفي المدينة أسواق ذات بناء محكم بالَاجر. والطابوق وهي ملأى بالحاجات والسلع التجارية. وهم ع مستوى من الثقافة 

كما زارها الرحالة الألماني المعروف كارستن نيبور في كانون الأول 1765 ، ويذكر أن للبلدة خمسة أبواب وفي وسطها يقع المشهد الحسيني وقد رسم نيبور مخططا تقريبيا.للحرم الحسيني والعباسي وقد أعقب هؤلاء أكثر من عشرة رحالة…وهذا ان دل على شي يُدل على اهمية الارض وقدسية من عليها  

ارضٌ شخصت انظار العالم لها فصارت محط رحال العالم باسره انها ارض الفداء والتضحية ولو اخذتكم وتعمقنا بسطوري الى دراسة كربلاء الحسين عليه السلام من عده جوانب ونبداها بجانب مولانا الحسين عليه السلام .  

واهل بيته. عليهم السلام. وندرس الارض ومن قتل عليها سوف نستغرق كثيرا 

ونبذل الوسع في استنطاق عظمه الثورة من هذه الجهة المباركة ،من منا لايريد ان يعرف كل شى عن كربلاء اهدافها ، فلسفتها ، نتائجها ومظلوميتها من الطرف الذي يقوده الحسين ع 

.. ولكن لم نبذل نفس الجهد ولا نصفه ولا أقل من ذلك في دراسة وقراءة كربلاء من الجانب الآخر ، جانب جهة معسكر عمر ابن سعد ومن ووالهم ، وولاية ابن زياد للكوفة 

تظهر الحقيقة امامنا في معرفة الجانب الذي يتربع على رأس قائمتة يزيد بن معاوية عليه لعائن الله 

 

ولهم. رؤى. ان كربلاء ليست للحسين علية السلام فقط ، 

وانما عمر بن سعد يمُلك كربلاء 

والشمر ابن ذي الجوشن وحرملة ابن كاهل من القادة لكنة صنع في كربلاء ، 

وابن زياد من مفكري ومنفذي كربلاء

 والحر ابن يزيد الرياحي هو من صنع موقفه في كربلاء وجون وعابس وغيرهم كثيرون

وان للطف شاطئان ، شاطىء عليه العباس ع وشاطىء عليه اربعة الاف مقاتل ، رغم أنهم على نفسه الشريعة ولكن المسافة بينهم كبيرة بقدر المسافة بين الفرقان ..!

ورُبما يتسائل القاري لماذا الدراسة من جهة الظالم تكون اسهل لأنها اشرئبت بظواهر الإنسان الدنيوية

واما من جهة المظلوم قد تكون عميقة ولها فلسفتها واطروحاتها الغيبية

 

 ومثال جهة الظالم بكلمات بسيطة انقلها لكم ولكنها اصابت كبد الحقيقة عندما سأل الأمام عن أهل الكوفة ، فقال له ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك ) 

 

ومثال اخر عن من قد أعمى بصيرته ملك الري ، طمعة وجشعة جعله يقتل الحسين وآله وصحبه .. وقد عبّر عنها بكل صراحة حين قال :

فوالله ما أدري وإني لحائر + أفكر في أمري على خطرين

أأترك ملك الري والري منيتي + أم أرجع مأثوما بقتل حسين

 

 

اذن معرفة الاشياء بأضدادها من اصول المعرفة وقوانين المنطق البشري وهي من قوانين المنطق البشري كربلاء اليوم ليست قراءه للطف او دراسة بين ضدين وانما سكنها في قعر النفس البشرية فما علينا سوى البحث والتعمق لا على شكل ظاهري ولكن الى باطن النفس الانسانية ليتسنى لنا نصره الحق وتطبيقه على ارض الواقع 

وهذا مايريده الامام الحسين علية السلام من اصلاح 

بسم الله الرحمن الرحيم (يايها الذين امنو ا عليكم انفسكم ………)

اذن دعوتنا لكم هي معرفة كربلاء من وجهها الآخر …

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى